الثلاثاء، 30 يوليو 2013

( موسيقار اليمن الكبير احمد قاسم .. عشت قصة فيلم (حبي في القاهرة) قبل أن أمثلها )

3

 ( موسيقار اليمن الكبير احمد قاسم .. عشت قصة فيلم (حبي في القاهرة) قبل أن أمثلها )

ويتكلم عن نفسه بكل شفافيه وتقافه عاليه من الفلسفه تأكد انه  فنان عبقري غير عادي فهو استتناء عن غيره , نتابع الحوار :

في حوار شيق مع عبدالقادر الخضر اتناء سيرهم إلى لحج بسيارة فناننا الكبير احمد قاسم (الكاديلاك) برفقة الفنان محمد عبده زيدي


أنا الإنسان الفنان الطيب العصبي المتفائل!!

قال أديبنا الكبير الدكتور عبدالعزيز المقالح عن الفنان الموسيقار احمد قاسم: (ان الفنان احمد قاسم أهم فنانينا وأكثرهم ثقافة موسيقية.. وعندما أقول ذلك فانا لا اعتدي ولا أقلل من قيمة بقية الفنانين المبدعين، بل أسجل حقيقة معترف بها من المجتمع.. فقد كان احمد قاسم أكثرهم جميعاً إطلاعاً على عالم الموسيقى.. وقد أتاحت له دراسته في القاهرة ثم روسيا أحدث النظريات في عالم الفن الموسيقي..

وعندما نبدأ في مراجعة أثار هذا الفنان الكبير سوف تكتشف أنه قد ترك العديد مما يستحق الكثير من تقدير بلاده).

(أما أستاذنا وأديبنا الكبير عبدالله البردوني فقد قال لي وهو يحدثني عن احمد قاسم: احمد قاسم موهبة لحنية كبرى، وموهبة صوتية راقية جداً.. وأعتقد انه من كبار الملحنين والفنانين.. وأظن أننا إلى الآن لم نعرف قدر احمد قاسم!!



ليسمح لي صديقي القارئ ان انتقل الى عام 1966م من القرن الماضي .. حيث نحن الآن متوجهان إلى لحج بسيارة فناننا الكبير احمد قاسم (الكاديلاك) يرافقنا الفنان محمد عبده زيدي والفنان عبدالرحمن باجنيد، حيث عاد احمد قاسم في ذلك الأسبوع من مصرإلى عدن.. وفي الطريق سألته:

من لفت نظرك من الفنانين الذين ظهروا في المدة الأخيرة؟

الفنان محمد محسن عطروش.. ذا ممتاز جداً.. وأنا كنت أول من كتب عنه في صفحة التذوق الموسيقي في مجلة (أنغام).

احمد .. بصفتك ممثلاً.. وهنا قاطعني قائلاً:

ارجو أن تسحب كلمة ممثل هذه لانني لم أكن يوماً من الأيام ممثلاً.. وإذا أعتبروني الناس كذلك فهم مخطئون!!
هل معنى هذا أنك عشت قصة فيلم (حبي في القاهرة) قبل ان تمثلها؟

نعم عشتها.. وان كانت بطلة القصة في الفيلم مشلولة فليس معنى هذا أن بطلة القصة الحقيقية كانت مشلولة .. ولكن الشلل هو عقبات حصلت في حياتي بحيث خلتني أغير مجرى حياتي وقد رمزت إلى تلك العقبات بالشلل!!

احمد .. هل أنت سعيد؟

جداً جداً!!

أيهما اقرب إليك (التفاؤل) أم (التشاؤم)؟

طول عمري متفائل!!

هل تعرف من أنت؟

أنا الإنسان الفنان الطيب العصبي.. الذي يحب بكل ما أوتي من قوة!

ما هي صفات الإنسان الكامل؟

الإنسان الكامل هو الذي يعيش حياته الخاصة ويتمنى للآخرين السعادة ويسعى من أجل إعلاء وطنه باخلاص وأمانة لا بمظاهر وكلام .. والإنسان الكامل ياصديقي هو الذي يضحي من أجل الإنسانية نفسها!!

مما تخاف يا أحمد؟

أخاف من الناس التي لا ترحم ولا تعقب!!

متى تشعر بالضعف؟

أمام من أحب!

متى كان أول حب في حياتك؟

أول حب في حياتي يوم ما احسست به في قلبي من حبيبي!!

بماذا يتميز الإنسان عن الحيوان؟

الإنسان ميزته الفكر الجبار.. أما الحيوان فماذا غير حيوان!

متى يفقد الإنسان إنسانيته؟

متى ما تخلى عنها، وكل من تخلى عن شيء يفقده.. والإنسانية نفسها إذا ما تخلى عنها، لا يفقدها المتخلي عنها.. وانما يحكم على نفسه بالحياة (حيواناً)!!

ايهما اقوى يا احمد في الإنسان (الخير) أم (الشر)؟

يعتمد على نوعية التربية للإنسان هذا.. وعندي أنا مثلاً: الخير أعمق.. والشر أقوى!

ما هو الشيء الذي تبحث عنه ولم تجده؟

اقناع الناس بأن على كل إنسان أن يعيش حياته حتى لا تتشعب الحكاية ويضيع الفكر في هذا أو ذاك.. ونجد أنفسنا بلا اساس قوى مركز في بناء أنفسنا!!

احمد.. كم مرة فشلت في حياتك؟

يا صديقي عبدالقادر أنت تعرف ان فشلي في حياتي أكثر من نجاحي!!

وكيف يصنع الإنسان النجاح؟

بالفشل.. الإنسان الناجح يحول فشله إلى نجاح!

هل تحب الدنيا يا احمد؟

لابد أن أحبها!

أيهما تحب أكثر.. الحب أم الفن؟

احب الحب لانه فن.. وأحب الفن لانه حب!!

ما هي أحلامك؟

أنا لا احلم.. وانما أعيش واقعي!

وكيف تعيش واقعك؟

انتظر السيء قبل الحسن!!

ما رأيك في الناس يا احمد؟

مثل رأيي في نفسي!

وما رأيك في نفسك؟

لي أخطائي ومحاسني!
احمد.. قرأنا في مجلة (الموعد) اللبنانية و(الكواكب) المصرية بانك ستلحن أغنية للسيدة أم كلثوم .. ما هي حكاية هذه الأغنية؟
لم أكن أريد ان يتسرب هذا الخبر إلى الصحف لانه يشكل بالنسبة لي حلماً وأملاً.. ولكن عندما كنا نناقش موضوع الاغنية انا والشاعر المصري الكبير عبدالوهاب محمد كان معنا صحفي سرب الخبر.
والحكاية ياعزيزي .. أنا على صلة وطيدة بالشاعر الغنائي عبدالوهاب محمد والذي غنت له أم كلثوم مجموعة من الأغاني .. وهو نفس الشاعر الذي قدم بليغ حمدي لأم كلثوم .. ومن كثر اعجابه بي قرر بل صمم ان يقدمني لأم كلثوم كملحن.. ومن كثر ثقتي بنفسي بدأت الحن المذهب الأول من الأغنية .. وسأقدمها قريباً لأم كلثوم.. وأنا واثق انها لن ترفضها .. وهذا ما أكده لي عبدالوهاب محمد وبعض الموسيقيين الذين يعزفون في فرقة أم كلثوم الموسيقية.. وتقول كلمات الأغنية التي كتبها عبدالوهاب محمد:

كنت اتمنى يكون العمر
لحظة بس جنبك
لحظة واحدة والتقيني عايشة
فيها جوه قلبك
مش ضروري تكون سنين
وسنين طويلة
مش ضروري تكون حكاية
ألف ليلة وليلة
تكفي ثانية.. ثانية
وأشرب فيها حبك
تكفي لحظة.. لحظة
واحدة بس جنبك
طيب أحمد.. أنت لحنت للطفي أمان والآن تلحن كلمات عبدالوهاب محمد.. ما هو الفرق بينهما؟
لطفي أمان مثقف ثقافة أعلى من عبدالوهاب محمد.. وعبدالوهاب محمد عاش التجربة في حقل التأليف أكثر من لطفي أمان.. وأعتقد انني منصف!!
والعجيب في الأمر انني عندما كنت أقرأ كلمات عبدالوهاب محمد للطفي يقول لطفي: أنا لازم اقابل الراجل ده.. وعندما أقرأ كلمات لطفي لعبدالوهاب محمد يقول هو الآخر: انا لازم أقابل الراجل ده!!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق